عادةً ما يضطر بعض مستخدمي هواتف أندرويد لحذف تطبيقاتٍ معينة وإعادة تثبيتها من جديد بسبب مواجهة مشاكل مثل توقفها عن العمل فجأة، إلا ان تلك الطريقة غير مستحبة للبعض، لاسيما مع التطبيقات أو الألعاب الكبيرة والتي يعتبر إعادة تحميلها بمثابة كارثة حيث بعض الألعاب يصل حجمها إلى 5 جيجابايت، الأمر الذي يدفع هؤلاء المستخدمين للتفكير في حلول أخرى بخلاف الاستغناء عن التطبيق أو اللعبة بالكامل

لعل الطرق الأبسط والأفضل، بل ولن تكلفك سوى ضغطة أو اثنتان هي مسح ذاكرة التخزين المؤقت، ومع أنها تعتبر من الطرق البدائية في إصلاح التطبيقات وأكثرها فاعلية.

عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات تعُد من أسهل الأشياء التي تقوم بها على هواتف أندرويد، سواء عبر تطبيقات مستقلة وظيفتها حذف الملفات المؤقتة بشكل عام أو عبر حذفها بشكلٍ يدوي لكل تطبيق حدة، وهو ما نفضله حقيقةً. كل ما عليك القيام به هو فتح التطبيق والتوجه للإعدادات Settings سواء من قائمة التطبيقات أو بسحب الشاشة لأسفل من شريط الحالة بالأعلى والضغط على رمز الترس (⚙) في زاوية الشاشة ومن ثم اختيار التطبيقات Apps.

الآن ابحث عن التطبيق الذي تواجه مشاكل بتشغيله ومن ثم اضغط عليه وبعدها مرر لأسفل واضغط على مكان التخزين Storage ثم اختر مسح التخزين المؤقت Clear cache وسترى مقدار الذاكرة المؤقتة الموضح في هذه الصفحة ينخفض إلى الصفر.

سيقوم نظام أندرويد بمسح الذاكرة المؤقتة للتطبيق بالكامل والتي غالباً ما ستساعدك في حل مشاكل التطبيق، دون اللجوء لحذف بيانات التطبيق بالكامل أو حذف التطبيق وإعادة تثبيته إلا في حال لم ينجح خيار حذف الذاكرة المؤقتة للتطبيق في حل المشكلة.